الإدارة المؤسسية وتحقيق الاستراتيجية

تتحقق الاستراتيجية من خلال تشغيل الأعمال القائمة في المؤسسات، أو من خلال تغييرها إما بالتحسين، أو بالزيادة، أو بالدمج، أو بواسطة كل ذلك. ويتم التغيير -عادًة-بواسطة مجموعة من الأنشطة المترابطة والتي تمثل أبسط معاني مفهوم "المشروع". من هنا، وحيث أن التوجهات الاستراتيجية ينبغي أن تجمع في طياتها تغييرات متجانسة، أصبح ترابط المشاريع وإدارتها معًا بشكل مؤسسي، أمرًا ضروريًا لتحقيق تلك التوجهات، فبينما تمثل إدارة المشاريع إدارة محاولات متعددة، وليست بالضرورة مترابطة، تمثل الإدارة المؤسسية للمشاريع إدارة موحدة لعدة محاولات متضافرة وموجهة نحو تحقيق الاستراتيجية بشكل مباشر وأكثر فاعلية.
اقرأ المزيد

مقتطفات من الكتاب

إطار عمل "نماء إداري مستدام" كما يوضحه الشكل التالي مكون من عدة آليات ومسارات عمل لعدة مجالات أو تخصصات إدارية رئيسة، ويُعد هذا الإطار قائم وصالح في معظم المؤسسات وفي معظم...

اللوحة المجمعة

تم وضع معظم رسومات وأفكار الكتاب في لوحة مجمعة شاملة، لتكون بمثابة مرجع مختصر وميسر بين يدي القارئ. يمكن لمشتري الكتاب خاصة وللمهتمين بالإدارة المؤسسية للمشاريع عامةً تحميل...

أحصل على نسختك وحَمل القوالب

للحصول على نسخة من الكتاب برجاء زيارة أحد فروع مكتبات جرير، كما يمكنك الحصول على نسخة إلكترونية من الكتاب عبر برنامج قارئ جرير.

المؤلف: عماد الصادق،

P3M3, OMP3, MSP, MB, PMP, PMI-RMP, PMOC, MCP

بدأ عماد الصادق مسيرته المهنية منذ أكثر من 18 عامًا في مجال تطوير البرمجيات، عبر السنين تكونت لديه خبرة عميقة في إدارة المشاريع والبرامج ومحافظ المشاريع، مما مكنه من تقديم كثير من الدعم والاستشارات والتدريب للقطاع الحكومي والخاص في تخصصات مختلفة كتقنية المعلومات، والبناء والتشييد، والتطوير والبحوث.

المزيد عن المؤلف